کد مطلب:118341 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:341

خطبه 019-به اشعث بن قیس











[صفحه 116]

روی انه علیه السلام كان فی خطبته یذكر امرالحكمین، فقام الیه رجل من اءصحابه، و قال: نهیتناعن الحكومه ثم امرتنا بها فما ندری ای الامرین ارشد؟ فصفق علیه السلام احدی یدیه علی الاخری و قال: هذا جزاء من ترك العقده، فظن الاشعث انه اراد هذا جزائی؟ فقال: الكلمه فاشار الی جهله بقوله: و ما یدریك اذ لیس للجاهل ان یعترض علی مثله بما لایعلمه، و استحق اللعن لانه كان من المنافقین. و استعارله و لا بیه لفظ الحائك لان كنده معروفه بالحیاكه و هی مظنه نقصان العقل. و قیل: لان الاشعث و اباه كانا ینسجان فی اول اءمرهما برود الیمن، و عیره بهالدنائتها. قوله: و لقد اسرك، الی قوله: حسبك: تاكید لنقصان فطنته و انه وجه نفسه مرتین فی الاسر و لم یعقل وجه الخلاص. و ما فداك ای: لم ینجك من الوقوع و لایحمل علی الفداء بعد الاسر، لانه فدی نفسه كما نقل. اما اسر الكفرله فلان مرادا لما قتلت اباه خرج ثائرا بدمه فاسر، ففدی نفسه بثلاثه آلاف بعیر. و اما اسر الاسلام له فلانه لما ارتد بحضر موت بعد رسول الله صلی الله علیه و آله بعث الیه ابوبكر بزیاد بن ابیه، ثم بعكرمه بن ابی جهل فی جیش من المسلمین فالتجا الی حصن قومه فاسره زیاد و قدم به علی ابی

بكر فاستبقاه و زوجه اخته ام فروه، و له قصه طویله اشرنا الیها فی الاصل. و قوله: و ان امرءا، الی قوله: الابعد: اشاره الی غدره بقومه حین حصرهم زیاد فطلب الامان لنفسه، و لنفریسیر من قومه، فظن الباقون انه اخذ الامان لجمیعهم، فخرجوا فقتلوا صبرا. و الحتف: الهلاك. و اما قول السید انه اراد حدیثا كان للاشعث مع خالد بن الولید بالیمامه فلم اقف علی شی ء من ذلك فی وقائع خالد بالیمامه، و حسن الظن به یقتضی صدق نقله. و اما استعارتهم لعرف النار فلان العرف: عباره عن كل عال مرتفع. و لما كان الغدر طباعا له و هو مستلزم للنار صار كالعلم علی النار قائدا لمن اتبعه الیها كاعلام الطریق.


صفحه 116.